“أعتقد أنّ بعض الناس يخلطون بين ما يُسمّى بخطة العمل التجاري والخطة التسويقية. فخطة العمل التجاري هي جزء لا يتجزأ من نجاح هذا العمل؛ إذ تُبيّن الحافز وراء مزاولتي له، كما أنها توضح الأهداف والخدمات التي أقدمها لهذا العالم ولزبائني تحديدا. وعلاوة على ذلك، فهي تُحلّل تفاصيل عملي التجاري وما يجعله فريداً من نوعه، بالإضافة إلى أنها تُوضح السبب الذي يدفع زبائني للتعامل معي”
هي اداة من ادوات الاستراتيجية تتكون من وثيقه مكتوبة تصف المشروع الذي تنوي القيام به وهو يهدف الي ايصال رساله عن ماذا تنوي ان تفعل وكيف سوف تفعل ذالك.
لماذا نحتاج الى خطة عمل ؟
خطة العمل ليس هدفها فقط اقناع الاخرين او ايجاد مستثمرين ولكنها اكبر من ذالك فهي اداة تستخدم لفهم طبيعة مشروعك وكيف يعمل. فهو يستخدم كوثيقه لتسهيل عمل المتابعه وتقييم التطورات او في عملية ضبط والتحكم بادارة المشروع وتوجيهه للمسار المناسب له.
ان كتابة خطة العمل لمشروعك تجبرك على الدخول في مراجعة لجوانب كثيره مرتبطة بمشروعك مرة واحده: ماهي القيمة المقترحة , افتراضاتك التسويقيه , خطة التشغيل , الخطة المالية, وتجهيز فريق العمل. وذالك كله يؤدي بك الى فهم اعمق لطبيعة السوق والاشخاص الفاعلين فيه وايضا يساعدك على ايجاد الترابطات بين افتراضاتك وتصوراتك وبين ماهو فعلا موجود بالسوق.
للمزيد عن اعداد خطة العمل : اضغط هنا
نموذج خطة العمل - ملف وورد ( عربي ) : اضغط هنا